الأكثر قراءة

لكي تكون على علم باخر الاخبار اظغط هنا

2010/07/28

عروض العربية للطيران - مصر للعاصمة الاردنية



الطيران الاقتصادي بالمملكة يسحب البساط من «النقل البري» ويكبده خسائر

الحياة ألحق الطيران الاقتصادي في المملكة خسائر فادحة بشركات النقل البري منذ بدء عمل الطيران الاقتصادي، إذ تراجع إقبال المسافرين على السفر براً، وتوجهوا إلى الطيران الاقتصادي، ما ألحق خسائر تجاوزت 60 في المئة بشركات النقل البري، وفق مسؤولين بتلك الشركات.وقال هؤلاء لـ «الحياة» إن الوضع تغير بعد دخول الطيران الاقتصادي، وأُغلقت شركات لعدم قدرتها على منافسة أسعار الطيران، مشيرين إلى أن شركات النقل البري أصبحت بين مطرقة أسعار الطيران الاقتصادي وسندان أسعار العبارات التي لم تتغير.

وأضافوا أن مكاسب شركة النقل لا تزيد على 100 ريال في المسافر الواحد، والمبلغ المتبقي والذي يتراوح بين350 و400 ريال من نصيب العبارة.وقال عدد من المقيمين إن الطيران الاقتصادي غيّر ثقافة المسافر البسيط الذي كان يستبعد فكرة السفر جواً بسبب ارتفاع كلفة الرحلة.

وأكد مسؤول المبيعات في إحدى شركات الرحلات البرية محمد التلت أن الطيران الاقتصادي ألحق خسائر بالشركات تجاوزت 60 في المئة، لأن أسعاره تنافسية، وتسبب تراجع الإقبال والخسائر التي لحقت بشركات الرحلات البرية في خروج عدد منها من السوق لعدم قدرتها على المنافسة.وأشار التلت إلى أن عدد الشركات العاملة في السوق تبلغ نحو 13 شركة، إضافة إلى شركتين جديدتين تأخر دخولهما السوق، موضحاً أن ما زاد من خسائر شركات الرحلات البرية أن 70 في المئة من الشركات لا تملك حافلات، ومعظمها تقوم على استئجار الحافلات.

وأوضح: «في السابق كان يسافر على الرحلة الواحدة 40 مسافراً، ومع دخول الطيران الاقتصادي انخفض عدد المسافرين إلى أقل من 10 في غالبية الرحلات، وتخرج بعض الرحلات وهي خاسرة، ولا تغطي حتى تكاليف استئجار الحافلة، وذلك حفاظاً على اسم الشركة، وعلى أمل تعويض هذه الخسائر خلال موسم الصيف الذي لم يتبق عليه سوى أقل من شهر، ونتوقع أن نستقبل عدداً كبيراً من المسافرين بعد انتهاء حجوزات الطيران الاقتصادي». من جانبه، قال مدير التسويق في شركة رحلات برية حمد عبدالقادر إن الطيران الاقتصادي ألحق خسائر بشركات الرحلات البرية تجاوزت 60 في المئة، بسبب أسعاره المنخفضة، كما تراجع عدد الرحلات، إذ كان عدد الرحلات يبلغ 140 رحلة لكل شركة سنوياً، ولكن بعد دخول الطيران الاقتصادي تراجع إلى قرابة 80 رحلة».

وأشار إلى أن جميع رحلاتهم متجه إلى مصر، وأن «أصحاب شركات الرحلات البرية أصبحوا بين مطرقة الطيران الاقتصادي وسندان أسعار العبارات التي لا زالت ثابتة، لدرجة أن مكاسب شركة الرحلات لا تزيد على 100 ريال في المسافر الواحد، والمبلغ المتبقي والذي يتراوح بين350 و400 ريال من نصيب العبارة». ويقول المقيم إبراهيم شعبان إن الطيران الاقتصادي غير ثقافة المسافر البسيط والذي كان مستبعداً فكرة السفر عن طريق الطيران لكلفته العالية، مشيراً إلى أن الطيران الاقتصادي يعد نقلة نوعية في التنقل بين البلدان، بخاصة أن ذلك يخدم أصحاب الدخل المحدود.

وانتقد شعبان أصحاب شركات الرحلات البرية الذين ما زالوا متمسكين بغلاء أسعارهم، على رغم تساوي أسعارهم مع أسعار الطيران، وفي بعض الأحيان قد تزيد أسعارهم عن أسعار الطيران الاقتصادي.واتفق معه المقيم عزت المصري، وقال إنه مع دخول الطيران الاقتصادي أصبح السفر أسهل وأسرع وأسعاره مقاربة لأسعار البر، كما يوفر الطيران الاقتصادي الجهد والمشقة.

وأكد المصري أن أسعار الطيران لم تعد تختلف عن أسعار الرحلات البرية، بل أنها أحياناً تكون أرخص، إذ تبلغ قيمة تذكرة السفر إلى الإسكندرية ذهاباً وإياباً قرابة 700 ريال، وفي المقابل تزيد تذكرة السفر بالبر على 500 ريال ذهاباً فقط، ما يجعل الخيار يميل إلى الطيران الاقتصادي. ولفت إبراهيم إلى أن هناك عائقاً يتمثل في قلة رحلات الطيران الاقتصادي، وإذ تم حل تلك المشكلة فلن يكون هناك إقبال على رحلات البر مطلقاً.

http://www.gulfbase.com/site/%D8%A7%...B1_119859.aspx

المنافسة السعرية تشتعل في موسم الذروة الطيران الاقتصادي يستحوذ على 30% من المسافرين إلى المنطقة

أكد مختصون وخبراء في قطاع السياحة والسفر أن الطيران الاقتصادي يستحوذ على أكثر من 30% من المسافرين على الوجهات الإقليمية التي تصل اليها، وهو ما يشير إلى مدى النمو الذي حققه هذا القطاع، على الرغم من أن فكرة الطيران الاقتصادي جديدة نسبياً في المنطقة، مقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولكنها سرعان ما أثبتت قدرة على المنافسة مع شركات الطيران التي تقدم خدمات كاملة .

وأشار الخبراء إلى أن تعدد شركات الطيران في منطقة واحدة يزيد من حدة المنافسة من ناحية الخدمات، الأمر الذي ينعكس على مستوى الخدمة التي تقدم للعملاء، وأشاروا الى أن وجود شركات الطيران الاقتصادي لا يؤثر سلباً على الطيران التجاري بل إنها تكون مكملة لها .

قال الخبراء إن أسعار التذاكر لدى شركات الطيران الاقتصادي تختلف في فصل الصيف، إذ إن السعر يعتمد على درجة العرض والطلب، وكلما زاد الإقبال على الطيران الاقتصادي ارتفع السعر مما يؤدي في مواسم الذروة إلى تساوي الأسعار مع الطيران التجاري مشيرين إلى أن نسب إشغال الرحلات يتراوح حاليا بين 80 و90% .

وقال رياض الفيصل مدير عام وكالة الماجد للسفر إن قطاع الطيران في المنطقة شهد نمواً كبيراً خلال الفترة السابقة، وذلك بسبب النهضة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها دول الخليج، مما جعلها تحقق طفرة في هذا القطاع على غرار قطاعات أخرى، مشيراً إلى أن شركات الطيران الاقتصادي مختلفة في أهدافها ومعاييرها عن شركات الطيران بالمفهوم التقليدي، الأمر الذي يبدو جليا إذا ما تمعنا في أسعارها المنخفضة مقارنة بأسعار شركات الطيران التجاري وأيضا في كونها بسيطة وذات شبكة رحلات محددة وليست طويلة، حيث إن قطاع الطيران الاقتصادي في المنطقة لا يزال في أولى مراحل تطوره .

وقال الفيصل ان زيادة الطلب على السفر في موسم الذروة أدت إلى ارتفاع اسعار التذاكر في الطيران الاقتصادي بنسب متفاوتة تتجاوز في بعض الاحيان 15%، بحيث أصبحت متقاربة مع اسعار التذاكر في الطيران التجاري . مشيراً إلى ان هامش الربحية لدى الطيران التقليدي كبير، وبعد إعادة هيكلة الأسعار حسب الظروف الجديدة أصبح هامش الربح لديه اقل، أما بالنسبة للطيران الاقتصادي فإن هامش الربح لديه قليل في الأصل لذلك فإن عملية تحكمه في هذه الأسعار وإعادة جدولتها ليست بذات جدوى كبيرة .

وقال الفيصل إنه على الرغم من المنافسة السعرية بين التقليدي والاقتصادي فإن الطيران الاقتصادي يمتلك ميزات تشغيلية أثبتت فعاليتها خلال فترة قصيرة وقدرتها على التأقلم مع وضع السوق .

وقال ياسين دياب مدير عام وكالة الفيصل للسفر والسياحة والشحن إن الطيران الاقتصادي بات يستحوذ على حصة تتجاوز 25% من الوجهات الإقليمية التي يصل إليها، مشيراً إلى أن إشغال الرحلات على الطيران الاقتصادي يتراوح بين 70 و90%، الأمر الذي يشير إلى مدى الإقبال على الطيران الاقتصادي وخاصة من قبل العائلات التي تفضله بسبب انخفاض الأسعار .

وقال دياب إن المقارنة بين الطيران التقليدي والطيران الاقتصادي غير واردة، لأن المنتجين مختلفان، موضحاً أن الأسعار في الطيران الاقتصادي تكون بناء على العرض والطلب، لذلك قد نشهد في بعض الأحيان ارتفاعاً في أسعار تذاكر الاقتصادي يفوق الطيران التقليدي، بينما في أوقات أخرى تكون الأسعار منخفضة جداً، في حين أن أسعار الطيران التقليدي تكون مرتبطة بمواسم والأسعار مثبتة لفترات أطول .

وأضاف دياب أن فارق الأسعار الضيق بين الطيران التقليدي والطيران الاقتصادي أشعل المنافسة بينهما، خاصة بعد مسارعة الطيران التقليدي إلى طرح العروض وخفض الأسعار من أجل الاستحواذ على اكبر شريحة من المسافرين وبتشجيع من أسعار النفط المنخفضة .

وتوقع دياب أن تكون نسبة الإشغال كبيرة على مقاعد شركات الطيران في الفترة الممتدة ما بين منتصف الشهر الجاري ومنتصف الشهر القادم، حيث من الصعب الحصول على مقاعد شاغرة في هذه الفترة، ومن المتوقع أن تفوق نسبة الإشغال في هذه الفترة 95%، مشيراً إلى أن نسبة الإشغال على مقاعد شركات الطيران في الرحلات المتجهة إلى بعض البلدان العربية المجاورة تتجاوز 80% حالياً .

وقال حسام ريدان مدير العلاقات العامة في “العربية للطيران” إن التوجه نحو الطيران الاقتصادي يعد جيداً في الوقت الحاضر مع موسم السفر، مؤكداً أن الإقبال على شركات الطيران الاقتصادي في أوقات الأزمات المالية يرتفع نظراً لانخفاض سعر تذاكرها، الأمر الذي يشجع العائلات للسفر على الطيران الاقتصادي .

وأوضح ريدان أن السياسة التشغيلية التي يتبعها الطيران الاقتصادي توفر له ميزة عن غيره تمكنه من تجاوز هذه المرحلة والتصرف في ظروف اقتصادية صعبة، عن طريق التحكم بالنفقات التشغيلية، مشيراً إلى أن الطيران الاقتصادي تبقى له صفاته التي يتميز بها عن الطيران التقليدي .

وأشار ريدان إلى أن ميزة “العربية للطيران” استمرارية العروض وعدم ارتباطها بموسم دون آخر، كما هي الحال في الطيران التقليدي، وأن الأسعار تكون بناء على سياسة العرض والطلب . مؤكداً التزايد المستمر في عدد الباحثين عن الطيران الاقتصادي، حيث يتميز بالمرونة وتلبية حاجات السوق، ويستطيع تكييف خدماته حسب السوق المستهدفة والوجهة السياحية، بالإضافة إلى حرصه على تقليل التكلفة والتركيز على توفير تذاكر مخفضة للكثير من المسافرين .

http://www.alkhaleej.ae/portal/9f74c...a37319c6f.aspx

2010/07/26

إغراء الرحلات الاقتاصدية في الشرق الاوسط

في أكثر من عام واحد فقط ، وسعت شبكتها فلاي دبي من 2 الى 22 وجهة -- بما في ذلك رحلة الاسبوع الماضي الافتتاحية إلى أربيل ، وقبل -- وقام أكثر من مليون مسافر في مختلف أنحاء المنطقة. جالينوس كلارك / ذا ناشيونال بدا وعندما دعيت Chantel وDevilliers Faifal لزفاف صديق له في العاصمة الأردنية عمان ، الشهر الماضي ، إلى الأمام للاحتفال بهذه المناسبة في جزء جديد من العالم. ولكنها كانت أقل حرصا على تكاليف السفر. ترك ليلة الخميس والعودة يوم السبت ، يمكن للمهنيين الشباب لم يأخذ إجازة من العمل ، وأنهم لم استمتع الفكر ودفع الآلاف من الدراهم على تذاكر الطيران. "لقد كانت مجرد عطلة نهاية الاسبوع ، ونحن لم يكن لديها الوقت لمعرفة أي شيء حتى ،" السيدة Devilliers تقول ، الذي يعمل بدوام كامل بوصفه assisant لشركة تطوير الأعمال في أبو ظبي. "كان لدينا شركة طيران تستخدم أبدا قبل الميزانية ، ولكن قد حصلت للتو على أصدقاء لنا العودة من الدوحة ، وقال وأسعار التذاكر رخيصة."

وتقول أنها تدفع كل Dh800 لرحلة العودة الى عمان مع فلاي دبي (www.flydubai.com). ومن شأن رحلة مماثلة على شركات الطيران التي تقدم خدمة كاملة ، مثل الإمارات والاتحاد للطيران ، تكلف عدة مئات من الدراهم أكثر من ذلك.

ومع ذلك ، لن تختلف الأسعار في هذا الوقت من العام ، والترقيات في وقت مبكر ، وكيف تقوم بإجراء الحجز. السيدة Devilliers ، من جنوب أفريقيا ، وتعترف أنها لن تستخدم شركة طيران للسفر ميزانية المنزل لرؤية العائلة والأصدقاء. ولكن بالنسبة للرحلات في جميع أنحاء المنطقة ، وأرخص الخيار المثالي. هي وزوجها وتخطط الآن لرحلة ثانية إلى عمان مع فلاي دبي -- وهذه المرة أنها سوف تأخذ في مشاهد. كما يستقر في دولة الإمارات في صيف قائظ ، والآلاف من الناس مثل Devilliers السفر إلى الخارج للراحة والاسترخاء. وبالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الفرار الصيف أقل ولا من الصعب إرضاءه عن الامتيازات ، وحلقت مع شركة طيران منخفضة التكلفة هو وسيلة للتمتع أن عطلة بتكلفة أقل بكثير. في أوروبا ، بينما كانت شركات النقل في الميزانية مثل ريان اير وايزي جيت لاعبين كبار على الساحة الطيران لأكثر من 20 عاما. لكن هذا النموذج التجاري هو ظاهرة جديدة نسبيا في دولة الإمارات.

على مدى السنوات القليلة الماضية ، انفجرت سفر رخيصة في شعبية الركاب المزيد والمزيد من تبني تجربة لا الرتوش واتخاذadvanage من الوفورات. أصبح العربية للطيران (www.airarabia.com / الوطن) ، ومركزها الرئيسي في مطار الشارقة الدولي ، الخطوط الجوية الميزانية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عندما بدأ في أكتوبر 2003. وهو يقدم الآن رحلات إلى أكثر من 65 وجهة ، مع الأسطول الحالي من طائرات ايرباص الجديدة طراز (A320) 23 و 44 أكثر على النظام. الناقل وقعت مؤخرا على اتفاق مشروع مشترك مع مجموعة طنطش في الاردن لإنشاء مركز الرابع في عمان ، إضافة إلى مراكز أخرى للشركة في الشارقة والدار البيضاء ، المغرب ، والاسكندرية ، مصر.

وتأتي هذه الخطوة ستعزز توسيع خدمة الطيران المباشر إلى مجموعة من الوجهات في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هابيل علي ، الرئيس التنفيذي لشركة العربية للطيران ، وترى الناس تتغير ببطء الطريقة التي ننظر الطيران.

"السفر الجوي في جميع أنحاء العالم أصبح ، أكثر من أي وقت مضى ، سلعة تجارية وليست ترفا" ، كما يقول السيد علي. "لقد كانت هذه الصناعة المتنامية باستمرار ، والناس يعتمدون على السفر الجوي أكثر من أي وسيلة أخرى من وسائل النقل. مجموعة السفر الجوي في النمو ، والتي تقودها شركات الطيران منخفضة التكلفة التي تقدم قيمة مقابل النقود ".

ومن ناحية اخرى ، احتفل فلاي دبي بالذكرى السنوية لسنة واحدة الشهر الماضي ، وأعلنت أنها سجلت ما يقرب من مليون الحجوزات منذ إنشائها.

بعد إطلاقه في حزيران / يونيو من العام الماضي ، فلاي دبي تقول انها شهدت ارتفاعا بنسبة 33 في المائة في حركة المرور من دبي الى بيروت ، في حين زاد السفر إلى عمان بنسبة 40 في المائة. في المتوسط ، وقد أطلقت الشركة على مسار جديد كل عامين ونصف العام أسابيع وأنها تقوم حاليا بتسيير رحلاتها إلى 22 مدينة في مختلف أنحاء المنطقة. وتتوقع الشركة لزيادة وجهاتها إلى 25 بحلول نهاية السنة ، وكثير منها من حيث أثر هزيمته.

وفي الأسبوع الماضي ، بدأت فلاي دبي رحلتين أسبوعيا إلى أربيل ، والعراق ، وذلك في محاولة للاستفادة من قطاع الأعمال والسياحة يتقاطرون الآن في البلد المضطرب. كما أعلنت ترقية رمضان الذي يعطي المسافرين بين 15 أغسطس و 6 سبتمبر بنسبة 100 في المائة على تسديد أجرة في شكل قسيمة ، والتي يمكن استبدالها في أي رحلة حتى 8 ديسمبر 2010.

غيث الغيث ، الرئيس التنفيذي لفلاي دبي ، ويوافق على أن هناك تحولا في الآونة الأخيرة كيف الركاب النزول الى السماء.

"أسعار التذاكر لهذا القطاع ليست قصيرة معقولة منطقيا إلى الناس العاديين ،" كما يقول.

واضاف "هذا هو الإرث من الهيكل القديم للسفر ونحن الآن العثور على الناس على استعداد للسفر مسافة قصيرة ولا تحتاج الفاخرة. هم على استعداد لقبول تسوية في الفاخرة لأنها تحصل على الكثير بالنسبة للسعر. كلما جعل السعر الخاص بتكلفة معقولة ، وأكثر سوف تشجع الناس على السفر ".

وهناك بلدان أخرى في المنطقة هي التي تقدم أيضا تجربة لا الرتوش بأسعار منخفضة ، مثل طيران الجزيرة في الكويت(www.jazeeraairways.com) ، وطيران البحرين (www.bahrainair.net).

ايان أكرمان ، من بورتسموث في المملكة المتحدة ، ويقول انه انتهى بها المطاف في الخرطوم ، السودان ، نيسان / أبريل الماضي بعد تلقي تنبيه البريد الإلكتروني من فلاي دبي في العمل أن يعلن في أجرة عودة Dh350 فقط الى مدينة في شمال شرق أفريقيا. قرر السيد أكرمان (38 عاما) الذي يعمل في شركة للنشر في دبي ، قد وقعت لخدمة البريد الإلكتروني على موقع الشركة على الانترنت قبل أسابيع قليلة وعند هذا السعر ، لاتخاذ الخميس قبالة والاستمتاع عطلة نهاية اسبوع طويلة في أفريقيا.

"نحن لا يزعجك الحاجة إلى إنفاق آلاف درهم فقط الذهاب الى مكان ما بالقرب من" ، يقول. وقال "لقد طرت مع فلاي دبي ثلاث أو أربع مرات في الآونة الأخيرة -- Damcascus وعمان ، على سبيل المثال. وكان أحد أسباب جئت إلى دبي للسفر في جميع أنحاء المنطقة ، وشركات الطيران منخفضة التكلفة اسمحوا لي أن نفعل ذلك بثمن بخس ".

قبل الخرطوم ، يقول انه سافر مع زوجته إلى العاصمة السورية دمشق ، وأيضا على فلاي دبي ، والتي يكلفهم ما مجموعه Dh1 ،000 عودة. في الماضي ، السيد أكرمان يقول انه يستخدم أيضا الجوية العربية السعودية لزيارة أماكن في المنطقة ، مثل البحرين ، في العام الماضي.

في نهاية هذا الشهر ، السيد أكرمان خطط على اتخاذ إلى السماء مرة أخرى ، وهذه المرة الى بيروت لمغامرة أخرى في مطلع الاسبوع.

وقال "لن تنظر فيه عادة لأنها مكلفة للغاية ،" انه يعترف.

واضاف "لا تريد أن تنفق Dh2 ، 000 أو أكثر لتذكرة واحدة. أحاول لتوفير المال هذا الصيف ".

إيما لوكاس هو من اعتبارها مماثلة. بعد أن قدمت لزوم له في شباط / فبراير ، المقيم في دبي حدوا من الإنفاق عليها.

وقالت إنها منذ ذلك الحين وجدت فرص العمل كمسؤول المشروع ، لكنها الآن تتجه إلى squirrelling بعيدا درهم لحمايتها من أي انتكاسات في المستقبل.

ولكن كان في رحلة عطلة نهاية الاسبوع الى بيروت الشهر الماضي في عيد ميلادها 35 استثناء ملحوظا ، وخصوصا مع الأسعار المخفضة على فلاي دبي. فرا من السجن مع خمسة أصدقاء مقربين لها Dh1 تكلفة معقولة ، 300.

"كنت تطير ايزي جيت في أوروبا" ، تقول السيدة لوكاس ، الذي عاش في دبي لمدة ثلاث سنوات. وقال "عندما توليت رحلات هنا في الماضي وأود أن محرك الأقراص لأنه أرخص لأماكن مثل الفجيرة أو عمان. لحسن الحظ ، والآن أستطيع أن تطير إلى أكثر الأماكن عن طريق استخدام شركات الطيران في الميزانية. أنت تحصل على ما تدفعه مقابل وأنا معتاد على ذلك. "

بالطبع ، كل هذه الوفورات تأتي مع الصيد.

تذكر ، خدمة كاملة شركات الطيران التي ترفع من دولة الإمارات ، مثل طيران الإمارات والاتحاد للطيران ، وسوف تشمل وجبة ساخنة من المرجح ، وهو نظام الترفيه الشخصي وأكثر يغروم.

الموافقة على النهج لا الرتوش على العربية للطيران وفلاي دبي ضروري لأي الركاب المحتملين وقواعد وشروط قد تختلف بناء على شركات الطيران الخاص في الاختيار.

على فلاي دبي ، على سبيل المثال ، السيدة لوكاس تقول إنها لم تكن "أعجب رهيبة" مع الحاجة إلى دفع Dh60 عن قطعة واحدة لها التحقق من الأمتعة ، والتي يمكن أن تزن ما لا يزيد عن 32kg. اذا كان لديها لا قبل شراء حقيبة فحص على شبكة الانترنت ، كان الرسم في المطار Dh150.

وتقول السيدة Devilliers هذا ما حدث لزوجها ، الذي وصل الى مكافحة فلاي دبي دون تحقيق هذه الشروط. في المستقبل ، وتقول أنها سوف تكون أكثر حذرا وقبل الشراء عبر الإنترنت أي أمتعة.

"زوجي لم يعجبهم وجود لدفع ثمن الأمتعة. كان ذلك نوعا من المفاجأة ، "كما تقول.

كيس الثاني على تكاليف فحص فلاي دبي Dh150 1 إضافية ، وإذا كانت البضائع Dh500 اضافية ليس قبل شراؤها وتسجيلها خلال الحجز عبر الإنترنت. ومع ذلك ، يتم إعطاء الزبائن بدل أمتعة اليد السخية من 10kg.

وكان المطلوب أيضا السيدة لوكاس لدفع Dh5 لتحديد مقعدها بجانب واحد من أصدقائها على متن الطائرة.

في العربية للطيران ، والأمتعة فحص مجاني والوزن يمكن أن يكون بين 20kg 30kg و، اعتمادا على الوجهة. لتحديد على مقعد في هذه الشركة ، يمكن للمسافرين لقضاء نتوقع Dh20 إلى Dh40 ، الذي يستند إلى الوجهة النهائية.

اختيار مقعد وقطعة من الأمتعة الخاصة بك أول فحص على حد سواء خدمات مجانية في الاتحاد للطيران وطيران الإمارات. هناك العديد من الدفعات اختياري على فلاي دبي والعربية للطيران. اذا كان الوصول الى مطار الشارقة الدولي هي قضية وأنت لا تريد أن تنفق مئات من الدراهم على سيارات الأجرة ، وتوفر العربية للطيران خدمة مكوكية من أبو ظبي والعين ورأس الخيمة لنحو طريقة واحدة والعودة Dh40 Dh80. مغادرة الحافلات عدة مرات في اليوم ويجب أن تحقق المسافرين موقع الشركة للتعرف على وجهات البيك اب.

مع فلاي دبي ، وأخرى شعبية تضاف على اساس هو لرفع مستوى يغروم الخاص بك عن طريق 22cm عن Dh100 ، بدلا من التعامل مع مجموعة من المعايير ل74cm 79cm. يمكنك أيضا الاشتراك عن "دفع للتغيير" أجرة ، والتي تعطيك حرية وإضفاء المرونة لتغيير أو إلغاء رحلة لDh100 للشخص الواحد ، على الرغم من أن أي تعديلات على الحجز ويجب أن يتم قبل 24 ساعة من المغادرة.

ووفقا للسيد الغيث ، وهذا النموذج يساعد على المحافظة على انخفاض التكاليف بالنسبة للمستهلكين ، ويسمح لهم فقط لدفع ثمن ما يستخدمونها. عندما يتعلق الأمر فحص الأمتعة ، ويشير إلى أن الزبائن يفضلون فلاي دبي العديد من مجرد اتخاذ حمل حقائب اليد على رحلات كل منهما ، ولا سيما بالنظر إلى معظم الرحلات في المنطقة ليست سوى لبضعة أيام.

"لماذا يجب أن تدفع للامتعة عندما كنت لا تحمل أي حقائب؟" كما يقول.

"أربعة وأربعون في المائة من أولئك الذين يسافرون معنا لا تحمل أمتعة وأنها تقوم بحفظ نتيجة لذلك."

في حين أن تكاليف الأمتعة وكان مفاجأة غير سارة لDevilliers والسيدة لوكاس ، ونظام لا يزعج السيد أكرمان لأنه يميل إلى حزمة ضوء.

"لم اقل ابدا اتخاذ المزيد من الأمتعة ،" كما يقول. "لأنه خلال فترة قصيرة من الوقت ، وأنا مجرد اتخاذ حقائب اليد. انها أسرع بكثير ، وانا لا انتظر الحقائب. الجانب السلبي الوحيد الذي أراه هو أنك لا تحصل على أي طعام أو وسائل الترفيه على متن هذه الرحلات. ولكن لمدة ثلاث أو أربع ساعات من الجميل. إذا كنت ترغب في الغذاء ، على سبيل المثال ، يمكنك شرائه. " وجبة في الطيران هو لذيذ نادرا عندما تحلق في الدرجة السياحية ، ولكن إذا كان الطعام لائق هو مهم بالنسبة لك ، وهناك اختلافات ملحوظة بين شركات الطيران في دولة الإمارات الميزانية اثنين.

العربية للطيران ملامح مقهى السماء ، والذي يسمح لك لتحديد ما قبل الغذاء الخاص بك قبل السفر. كل ما في القائمة من المواد الأساسية ، مثل المشروبات الغازية والعصائر ورقائق البطاطس والحلوى والشوكولاتة (بتكلفة تتراوح بين Dh5 لDh10) ، لمزيد من وجبات كبيرة ، مثل برياني الدجاج (Dh30) ، الديك الرومي المدخن الغواصات (Dh20) ، بيتزا الخضار مع سلطة (Dh25)الخضروات والوجبات الخفيفة ، بما في ذلك quesadila ، فائف الربيع وبطاطا جبن (Dh30).

على فلاي دبي ، وتقدم مجموعة من الركاب الشطائر والوجبات الخفيفة الباردة ، مع قطع من الشوكولاتة والمشروبات الغازية التي تقع ضمن نطاق سعري مماثلة العربية للطيران (Dh5 لDh10) واكبر بنود مثل التفاف خروف (Dh20) ، التفاف النباتية (Dh15 (ساندويتش البيض (Dh10) وساندويتش الدجاج الزعتر (Dh15).

حتى إذا كان أكثر وجبة كبيرة أمر لا بد منه ، وكنت تريد الحصول على الخدمة من دون ترتيب على متن الطائرة ، العربية للطيران سكاي مقهى يمكن أن تقلب الموازين والطيران ميزانيتك الاختيار.

ولا ننسى بدل للأمتعة ، وأوقات الطيران ويغروم. ويمكن لجميع هذه العوامل تؤثر على الفرار الخاص في الصيف المقبل.ولكن لأكرمان السيد ، والمعيار الوحيد هو السعر.

"والرتوش لا يزعجني على الاطلاق" كما يقول. "لا يمكنك الذهاب الخطأ ، اذا سألتني. يمكنك الحصول على أي مكان في الغالب عن شيء. كنت مجنونا لا يمكن استخدامها. "

http://www.thenational.ae/apps/pbcs....6/1042/FOREIGN

2010/07/19

«العربية للطيران» تطلق خدمة النقل بالحافلات من رأس الخيمة إلى مطار الشارقة

أعلنت العربية للطيران أمس، إطلاق خدمة النقل بالحافلات للركاب القادمين من رأس الخيمة إلى مطار الشارقة الدولي. وتهدف الخدمة الجديدة إلى توفير المزيد من الراحة والمرونة للمسافرين، عبر توفير وسيلة نقل بديلة وعملية إلى مطار الشارقة.
وسيتم تسيير رحلتين بالحافلات يومياً، حيث ستنطلق الحافلة الأولى من رأس الخيمة في تمام الساعة 00:09 صباحاً، حيث يستفيد منها المسافرون مع العربية للطيران الى شيتاجونج (بنغلاديش) والاسكندرية (مصر) وكاتماندو (نيبال) وجدة (السعودية) وكوتشي (الهند) وصنعاء (اليمن).
بينما تغادر الحافلة الثانية من رأس الخيمة في تمام الساعة 00:06 مساءً، حيث يستفيد منها المسافرون مع العربية للطيران الى بنغالور وكالكوتا وتشيناي ودلهي وغوا وجايبور وكوتشي ومومباي وحيدر آباد (الهند)؛ وكولومبو (سري لانكا)؛ واسطنبول (تركيا) وأسيوط (مصر) ودمشق (سوريا).
ويمكن للركاب أن يستقلوا الحافلة عبر نقطتي انطلاق تقع الأولى بالقرب من مكتب مبيعات العربية للطيران على شارع عمان شارع النخيل (مقابل بنك رأس الخيمة)؛ والثانية عند مركز الحمراء مول (مقابل سيراميك رأس الخيمة).
وقال ا.ك نزار المدير التجاري لمركز عمليات العربية للطيران في الشارقة: إن إطلاق خدمة النقل بالحافلات من رأس الخيمة إلى مطار الشارقة الدولي، سيعود بفائدة كبيرة على مسافرينا نظراً لكثرة عدد المسافرين القادمين عبر هذا الطريق.
وستشكل هذه الخدمة حلاً عملياً ومباشراً للتحديات التي تواجه عملاءنا، حيث ستوفر لهم وسيلة نقل منخفضة الكلفة مع مواعيد ونقاط انطلاق مناسبة من إمارة رأس الخيمة. (البيان)

2010/07/16

العربية للطيران" تحصل على طائرتين من إيرباص من إجمالي 44 طائرة بنهاية العام الحالي

ستحصل شركة "العربية للطيران " على طائرتين من طراز A320 من إجمالى 44 طائرة قد طلبتهم من شركة إيرباص بتكلفة إجمالية تبلغ 3.5 مليار دولار، و ذلك وفقا لما ورد بالخليج تايمز .

وقال حسام ريدان، مدير قسم الاتصال، إن الشركة ستبدأ فى الحصول على الطائرتان بنهاية العام الحالى من شركة إيرباص . و بعد تسليم أول طائرتين فى نهاية العام الحالى ستصل على باقى الطائرات فى مجموعات .

و أشار إلى أن أسطول الشركة مكون من خليط من الطائرات التى تمتلكها الشركة و طائرات مؤجرة . و أوضح أن العربية للطيران تمتلك الآن 3 مراكز عمل: الشارقة، الدار البيضاء فى المغرب و الاسكندرية فى مصر، و تخطط الشركة لبدأ إنشاء مركز آخر فى عمان فى الأردن .

http://www.mubasher.info/DFM/News/Ne...61730&src=M230

2010/07/14

تحرير صناعة النقل الجوي.. التحدي القادم لشركات الطيران الليبية

في البداية أحب ان اقول ان مساهمتي المتواضعة هذة في إثراء النقاش حول مستقبل صناعة النقل الجوي في بلادنا تأتي في اطار الحرص على ظهور صناعة متطورة للنقل الجوي في ليبيا ترقى لمستوى المعايير الدولية وتساهم في تقدم الإقتصاد الوطني ورفع مستوى الخدمات وتكون رافدا من روافد الدخل القومي وقد استعنت في هذة الدراسة بتجارب اللآخرين في هذا المجال والتي كنت مطلعا عليها من خلال خبرة طويلة تقارب ال35 عاما في مجال الطيران تقلدت خلالها العديد من المهام في ادارة شركات الطيران وعضوية منظمات دولية متخصصة ومساهمات من خلال مؤتمرات دولية وورش عمل ، ساهمت جميعها في بناء فكر النقل الجوي لحياتي المهنية...! بتوفيق من الله العزيز القدير.

الأدوات التنظيمية لصناعة النقل الجوي وسياسة التحرير
يعرف النقل الجوي التجاري"التعريف القانوني" بأنه استخدام الطائرة في نقل ركاب وبضائع وبريد بمقـابل "أجر أو بدل". وقد مر تنظيم النقل الجوي التجاري على المستوى العالمي بعدة مراحل بدأت بانتصار التيار المحافظ في مؤتمر شيكاغو 1944م بقيادة المملكة المتحدة وأيدها معظم الدول التي حضرت المؤتمر وذلك بإعتبارأن لكل دولة السيادة الشاملة والمطلقة على فضائها الجوي، كما أن لكل دولة الحق في أن تكون لها شركة طيران وطنية.
ونتيجة لذلك فشل مؤتمر شيكاغو 1944م في وضع إطار قانوني متعدد الاطراف "عالمي" لتنظيم النقل الجوي التجاري الدولي وترك ذلك إلى الإتفاقيات الثنائية بين الدول بموجب أحكام المادة "6" من إتفاقية شيكاغو.
من هنا ظهر النظام الحكومي "Regulation System" الذي يحدد الأطر التي يعمل بها قطاع النقل الجوي. اما النظام الللاحكومي "Regulation NON " فقد ظهرت الدعوة له في مرحلة زمنية لاحقه واصبح يسمى الآن تحرير النقل الجوي وفي بعض الأحيان فيما يعرف بالسماوات المفتوحه!.
أن كلا من التنظيم الحكومي والتنظيم اللاحكومي للنقل الجوي الدولي تحكمه قواعد وأطر تنظيمية لضبط سوق النقل الجوي. ففي النظام الأول يظهر دور الدولة بشكل مباشر من خلال دورها في تحديد عناصر النقل الجوي التجاري انطلاقاً من مبدأ سيادة الفضاء الجوي وحماية الشركات الوطنية للدولة والإتفاق على مبدأ المعاملة بالمثل والحقوق المتساوية، وفي التنظيم اللاحكومي يأتي دور الدولة بشكل غير مباشر من خلال وجود آليات قانونية لضبط المنافسة ومنع الاحتكار وتحريم الدعم بكافة أشكاله وحماية المستهلكين ومنع الاغراق سواء بالسعر أو السعة وتشكيل آليات لفض المنازعات وتعويض المتضررين في حالة ثبوت المنافسة غير الشريفة.

ولكي نتعرف على كللا النظامين يمكن ان نذكر ما يلي:

التنظيم الحكومي "Regulation System" يعتمد هذا النظام على تدخل الحكومة المطلق بصفتها منظم لكافة أنشطة النقل الجوي انطلاقاً من مبدأ أن حقوق النقل الجوي هي ثروة وطنية يجب التصرف فيها على هذا الأساس واقتسامها بين شركات الطيران التابعة للدولتين طرفي الإتفاق، ويرى أنصار هذا النظام بأن تدخل الدولة ضروري للأسباب الآتية:
1. سيادة الدولة مبدأ أساسي في الطيران المدني الدولي.
2. أن تنظيم النقل الجوي يتم من خلال إتفاقيات بين حكومات.
3. أن الدول تعتبر النقل الجوي عنصر هام في العلاقات الدولية "سياسية– تجارية– الأمن الوطني... الخ".

نتائج هذا النظام:

• اعتماد شركات الطيران الحكومية على الدولة بشكل أساسي.
• الدعم الحكومي الذي أصبح أحد عناصر السياسات المالية للشركات.
• تأثير الناقل لوطني في سياسات النقل الجوي الوطنية.
• احتكار الناقل الوطني للخدمات المقدمة في المطارات.
• تقييد حرية الشركات في الدخول إلى الأسواق.
• غياب المنافسة والذي يؤدي أساسا إلى ارتفاع أسعار السفر وتكاليف التفاوض.
• تدخل الحكومة في إدارة شركات الطيران في معظم الأحياناً.
• الضغط المفروض من قبل شركات الطيران قصد المزيد من إتباع سياسات الحماية.

وقد ادى اتباع هذا النظام لعقد العديد من الإتفاقيات الثنائيه بين الدول لتقاسم السوق وتتطرق هذة الإتفاقيات في جوهر موادها إلى:

* الملكية الجوهرية "51% للدولة أو رعاياها".
* السعة "مبدأ التحديد المسبق للحمولة".
* الأسعار "تحديد الأسعار مسبقاً وموافقة سلطات الطيران عليها".
* دخول الأسواق "تعيين الناقل".

وأبرمت دول العالم ما يزيد عن 4000 إتفاقية ثنائية مسجلة لدى الايكاو "منظمة الطيران العالميه ICAO"، الغالبية العظمى من هذه الإتفاقيات تعتمد على أسس ومبادئ الحماية.

مبادئ التنظيم اللاحكومي "Regulation NON ":

* حرية دخول الاسواق والتعيين المتعدد للناقلات.
* تشغيل أي عدد من الرحلات بدون أي قيود وعدم ربط السعة بالطلب.
* عدم تقديم دعم للناقلات الوطنية أو تقديم معاملة تفضيلية لها.
* عدم التدخل في الأسعار.
* التشغيل على أسس اقتصادية.
* اندماج شركات الطيران وتكوين كيانات عملاقة.
* كفاءة أكبر في استخدام المعدات.
* ترشيد لهيكل الطرق "الشبكة".
* وضع ضمانات للمنافسة العادلة وضمانات للمحافظة على حقوق مستخدمي النقل الجوي وتطبيق قواعد عدم الاحتكار.
* الاهتمام الرئيسي بالأمن والسلامة الجوية.

أهم العوامل التي ساعدت على انتشار فكر تحرير النقل الجوي:

* النتائج الايجابية التي تحققت من اتباع سياسات التحرير في كل من الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي.
* انتشار مبادئ التحرير في قطاعات خدمية اخرى وانضمام عدد كبير من الدول للإتفاقية العامة للتجارة في الخدمات "GATS".
* الاتجاه نحو التكتلات الإقليمية.
* تبني الايكاو لسياسات التحرير التدريجي سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو متعدد الاطراف.
* تسابق الدول على اللحاق بالفكر العالمي الجديد.
* عدم جدوى سياسات الحماية في تطوير الناقل الوطني وتقويته.

وفي ختام هذه المقدمة عن الأدوات المنظمة للنقل الجوي في العالم سأنتقل للحديث عن سياسة التحرير لهذا القطاع ومناقشتها من جوانب عده التشعيلية والإقتصادية.

تحرير صناعة الطيران

ان الحديث عن ازمة النقل الجوي وضرورة تطوير هذا المجال في ليبيا يقودنا الي ان مراجعة السياسات والأهداف اصبحت ضرورة ملحة في ضوء المتغيرات الدولية وتوسع مساحة الإستحقاقات المتوجبة على هذا القطاع في الفضائات الدولية والتي يجب التعامل معها بجدية واحتراف لايقبلان الجدل لما لهذة المتطلبات من تأثير مباشر على القطاع إذا ما أريد له ان يرقى الى مستوى العصر ويدخل عجلة المساهمة في الأقتصاد الوطني.
ان من اهم العوامل التي توجب علينا اعادة هيكلة قطاع النقل الجوي هي التمشي والتناغم مع ماهو معمول بة في الدول التي سبقتنا في هذا المجال وكذلك المتطلبات والإستحقاقات الدولية ذات العلاقة ،ولإعطاء سلطات الطيران المدني المرونة والإمكانية للتشغيل والمراقبة واللتين تعتبران مهمتين مختلفتين في الآداء والمتطلبات، والسؤال لماذا المطالبة بإعدة الهيكلة؟

ما هي المستجدات الواجب التعامل معها والتي تبرر هذة المطالبة؟ اليس هذا مايقوم بة الطيران المدني الآن؟ ان الهدف الأساسي لمطلب إعادة الهيكلة في قطاع الطيران المدني، هو اتباع المعايير العالمية حتى يصبح الطيران المدني جسماً منظماً لقطاع النقل الجوي، وما يحتويه من مهنة وصناعة. وهذا الجسم المنظم يقوم أيضا بدور رقابي، ولا بد أن ينفصل تماماً عن التشغيل. وهذا الفصل موصى به عالمياً من أجل رفع الكفاءة وتحسين الخدمة. "كما هو معمول بة الآن في الإتحاد الأوروبي وحتى بعض دول المنطقة مثل الأردن وبعضها الآخر بدأ في هذة الخطوات مثل المغرب والسودان والإمارات العربية" وهكذا نصل إلى أن إعادة الهيكلة تعني وجود جسم رقابي وجسم تشغيلي، وذلك لتحسين الخدمة وتعزيز الأمن والسلامة ورفع الكفاءة التشغيلية.

أما الهدف الثاني من إعادة الهيكلة، فهو أن تعمل مؤسسات التشغيل على تحسين الخدمة ورفع الكفاءة التشغيلية، وهذا يتطلب بالضرورة قوى بشرية مؤهلة ولها المقدرة على التغيير.

فإذا نظرنا الى موقع الجماهيرية الجغرافي في قلب العالم،والذي يعطيها الأفضلية لتصبح مركز طيران لاتصال الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، فإن عوامل مثل : قوة الإقتصاد الوطني ، نسبة النمو، ترامي الأطراف، النهضة الاقتصادية، كل هذه عوامل تقول إن صناعة النقل الجوي في ليبيا لابد أن تكون صناعة ناجحة لو توفرت لها البيئة المناسبة للازدهار والنمو.

فالناظر إلى دول المنطفة، يجد أن عدد من شركات الطيران بدأت بداية متواضعة، وفي ظرف سنوات قليلة تجاوزت هذه الشركات كل التوقعات، وحققت أرباحا عالية تجعل منها وجهة للاستثمار فيها، مما جعل منها شركات منافسة بشكل قوي في السوق المحلي، والعالم العربي وربما الدولي، على الرغم من هذه النجاحات التي حققتها هذه الشركات، فإننا لن نكون مبالغين إذا ما قلنا إن أيا منها لم يكن لديها ما لدى الجماهيرية من بيئة رائعة لإنجاح هذه الصناعة، ولأن تكون رائدة في المنطقة وربما باوسع من ذلك في هذا الشأن.

إلا أن المتابع لما يحدث في بلادنا على أرض الواقع يرى ان هذه الصناعة مازالت تعتبر صناعة ناشئة، وقدرتها التنافسية مازالت ضعيفة مقارنة مع الإمكانيات التي لديها، هذا الواقع الذي عليه هذه الصناعة في ليبيا لابد أن يثير في أذهاننا سؤالا بعلامة استفهام كبيرة عن السبب، خصوصا إذا علمنا أن مصلحة الطيران المدني تعمل ليل نهار بجد وإخلاص لإنجاح هذه الصناعة، وهذه شهادة عارف بالهيئة ورجالاتها الحريصين كل الحرص على أن تكون ليبيا نموذجا يحتذى في هذا الباب.

في نظري أن السبب في الضعف الحاصل في القدرة التنافسية لهذه الصناعة هو حصيلة مجموعة من العوائق التي تمنع هيئة الطيران المدني من توفير البيئة المناسبة، اهمها عدم مراجعة سياسة النقل الجوي في ليبيا واعادة صياغتها بما يتماشى مع المستجدات العالمية، فحين تم وضع سياسات قطاع النقل الجوي في ليبيا، "فيما يخص النقل الداخلي، على سبيل المثال" أخذت عدة عوامل بعين الاعتبار، ومنها استمرارية الخدمة في جميع مطارات البلاد بما فيها غير المجدية اقتصاديا، ومنها كذلك المحافظة على توفر الخدمة ضمن سقف معين للأسعار، وهذه من الأمور المقبولة والمشروعة، ولكن في ظل المطالبات بخصخصة شركات النقل الجوي تصبح هاتين الجزئيتان لهما مؤدى واحد وهو نقل عبء الخدمة الاجتماعية من الدولة إلى القطاع الخاص، ان من اهم ماهو مطلوب في المرحلة القادمة التعامل مع ملفات دسمة وكبيرة منها على سبيل المثال:

* تحرير قطاع النقل الجوي.
* السموات المفتوحة.
* الأستحقاقات الدولية حول البيئية." الحد من الغازات المنبعثة"
* متطلبات الأمن للمطارات والشركات المشغلة.

دعونا نلقي نظرة على بعض تلك المحاور قبل مناقشة موقع صناعة النقل الجوي في ليبيا من تلك الأستحقاقات حيث سأقوم بالمرور تفصيليا على المحاور الثلاثة الأولى أما المحور الرابع فسأتركة لذوي الاختصاص.

استراتيجية تحرير قطاع النقل الجوي
يعد النقل الجوي جزءاً من سيادة أي دولة على مجالها الجوي، وبالتالي فإن حرمان الدولة من ممارسة حقوقها الطبيعية في السيطرة على أجوائها وتبادل حريات النقل الجوي مع الدول الأخرى سلب لسيادتها خاصة وأن حقوق النقل الجوي تعد حقوقاً سيادية تتبادلها الدول ولا تباع أو تشــترى ولا توهب أيضاً، ومن هنا فإن هذه الحقوق تمثل أصـــولاً مملوكة للدول يجب استثمارها وتنميتها لخدمة الأهداف الاقتصادية للدولة وزيادة الدخل القومي لها، فالسماوات تنقسم طبقاً لهذه القواعد رأسياً إلى قسمين أحدهما يقع فوق دولة الإقليم الجوي للدولة مباشرة ويخضع للسيادة الكاملة والمطلقة لهذه الدولة باعتباره الإقليم الجوي لها، وقد أكدت هذه القاعدة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني عام 1944م بنصها على أن كل دولة تمارس على إقليمها الجوي سيادة مطلقة وكاملة.
أما ما يجاوز الإقليم الجوي في الارتفاع فيطلق عليه الفضاء الخارجي ولا يخضع لسيادة أي دولة بل يخضع لنظام قانوني مختلف أساسه حرية اكتشاف واستخدام الفضاء الخارجي على أسس من الحرية والمساواة بين الدول واحترام قواعد القانون الدولي، وفي ظل المتغيرات المتلاحقة التي تشهدها صناعة النقل الجوي العالمي ظهر العديد من الأصوات التي تنادي بإطلاق الحريات الجوية ونزع القيود وتحرير أسواق النقل الجوي وفتح الأجواء على مصاريعها بما يجعل العالم يتجه نحو ثورة في مفاهيم الاتفاقيات الثنائية وغيرها من قواعد النقل الجوي.
إن الجدل الكثير الذي يملأ حياتنا هذه الأيام حول تحرير الأجواء، يهدف في في جوهرة الى الإستغناء عن الحريات الجوية التي تحكم عملية النقل الجوي في العالم، وهي ست حريات تأتي على النحو التالي:

الحرية الأولى: حق الطيران فوق دولة أجنبيه من غير هبوط.
الحرية الثانية: حق التوقف بالبلد للتزود بالوقود أو الصيانة بالطريق الى وجهة أخرى بدون تحميل أو تنزيل المسافرين أو الشحن.
الحرية الثالثة: حق نقل المسافرين من دولة الناقلة الى دولة أخرى.
الحرية الرابعة: حق حمل المسافرين أو الشحن من دولة أجنبيه الى مقر الناقلة.
الحرية الخامسة: الحق بنقل المسافرين و الشحن بين دولة أجنبية ودولة ثالثة.
الحرية السادسة: الحق بنقل المسافرين والشحن من دولة أجنبيه و عبر دولة الناقله إلى دوله أخرى.

المتابع للجدول السابق الذكر يلاحظ أن مع حقوق الحريتين الثالثة والرابعة تمنح عادة من خلال اتفاقيه ثنائية بين الدول. ويلاحظ أيضا أن الحرية السادسة تمزج بين الحريتين الثالثة و الرابعة في رحلة واحدة. غير أن السؤال الذي يطرح نفسه إلى أي مدى يمكننا الاستفادة من تحرير الأجواء؟

لا خلاف في أن هناك فوائد متعددة تجنيها الدولة التي تقوم بتحرير أجوائها؛ ففي البداية يزيد التتنافس بين شركات النقل، وكل منها ستسعى للتطور والإنماء. ويحقق تحرير الأجواء مكاسب كبيرة للشركات القوية التي لها سمعه كبيرة، لكن الشركات الضعيفة، ستخسر الكثير. "لهذا السبب يجب وضع خطة محكمه ومدروسه قبل الإقدام على تحرير الأجواء وذلك بتأهيل شركات النقل الوطنية للمرحله الجديده تفاديا لإنهيار هذة الشركات" ولا شك أن المنافسة التي يخلقها تحرير الأجواء، يجعل الشركات جميعها تتحرك لتطوير إسطولها وخدماتها ومميزاتها.

تأثير تحرير الأجواء على القطاع الاقتصادي

- تحرير قطاع النقل الجوي سيساهم في تعزيز البيئة الاستثمارية للدولة وخلق فرص استثمارية تساهم في خلق قناة استثمارية، و هذه الخطوة تنسجم مع الانفتاح الاقتصادي لليبيا، ومن المتوقع أن تضيف هذه الخطوة مداخيل مالية لصالح اقتتصاد الدولة لسنوات قادمة.
- تأسيس شركات خاصة للنقل الجوي الداخلي مما سيساهم في تحقيق النمو الاقتصادي بسبب تحرير حركة النقل والتجارة بين مختلف مناطق الجماهيرية مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني، وقد أظهرت الدراسات أن التحرير الكامل لقطاع النقل الجوي سيؤدي إلى إحداث فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة.
- التأثير المباشر على نمو المطارات وعلى شركات الطيران والصيانة والعمالة، والتأثير غير المباشر على شركات المساندة مثل شركات الوقود والطعام والصيانة وقطع الغيار.
- التأثير المضاعف على قطاعات السياحة والتجارة ومواقع الاستثمار وكفاءة سوق العمل ورفاهية المجتمع.
هل هناك تجربة عربية ناجحة في مجال تحرير الأجواء؟ نجاح تجربة الامارات في تطبيقها للاجواء المفتوحة، جديرة بالدراسة، والدلالة على ذلك، النمو القياسي بحركة مطاراتها ومن ضمنهم مطار دبي الذي وصل عدد مستخدميه الى 18.9 مليون مسافر خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الذي تم فية تحرير الأجواء بنسبة زيادة قدرها 16 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الذي سبقة.
هل من المفيد للدولة تحرير الأجواء أم إغلاقها؟ ما يجب اتخاذه هو تحرير الأجواء و تحدي المستقبل لتحقيق الأرباح، ذلك أن الإغلاق أو الخوف من اتخاذ خطوة تحرير الأجواء، يعني عدم بذل جهد مضاف للمنافسة و تطوير الخدمات. أما المستفيد الأول من تحرير الأجواء فهي الطبقة المتوسطة لكون المنافسة تجعلها تحصل على عروض أفضل للسفر والسياحة، بالاضافة لزيادة دخل المطارات من خلال جذب المسافرين وتحويل المطار الى مركز استثماري حيوي، خاصة التي تقع في مركز جغرافي ممتاز في وسط العالم. وهناك مكاسب كبيرة للشركات المتميزة التي تقدم خدمة كاملة، بالإضافة الى الشركات الاقتصادية "شركات النقل المنخفظة التكاليف LCC".
أما الشركات الوطنية التي تعتمد على دعم الدولة وتوفير الحماية عبر احتكار السوق المحلي فلا مجال لها للمنافسة الا بالسعي لتطوير خطتها التشغيلية وعرض خدمة افضل للمسافر او تختار أن تنزوي قبل الخروج من السوق لعدم قدرتها على المنافسة.
الطاقة الاستيعابية للمطارات هل تشكل عقبة في اتخاذ قرار الموافقه على تحرير الأجواء؟ إن الإجابة يجب ان تكون بنعم، لكن توافر القدر المعقول من المطارات المؤهلة لاستقبال الرحلات الجوية الدولية، يشكل البداية العملية لتحرير الأجواء. سياسة تحرير الأجواء قد تضر بشركات النقل الوطنية"اذا لم يتم تأهيلها في الوقت المناسب"، لكنها تفيد المواطن بشكل مباشر.
حصاد القول إن تحرير الأجواء مازال التحدى الأكبر الذى تتعامل معه شركات الطيران العالمية وخاصة في الدول النامية. ويشكل برنامج التحرير التدريجى للأجواء العربية والإتفاقيات متعددة الأطراف لتحرير النقل الجوي خطوة أساسية نحو سوق نقل جوي عربي موحد.
إن قدر شركات الطيران العربية أن تعمل في بيئة غير مستقرة إلا أن السعى نحو توسيع الاستثمار في صناعة الطيران وتنامى الحركة السياحية هو أيضاً قدر لكل من يعمل في هذه الصناعة وهو أمر لابد من إنجازه حتى تنجح شركات الطيران الوطنية في التعامل مع القضايا التى تفرضها عليها تطورات ومتطلبات المسافرين.
ان تحرير الأجواء آتي لامحالة، حيث تفرضة المعطيات الدولية واتفاقية التجارة العالمية ،وضرورة منح الفرصة لتطوير قطاع النقل الجوي والسؤال هنا كيف يمكن ان يتم ذلك دون الإضرار بالمصلحة العامة للمجتمع والمتمثلة في الشركات الوطنية التي اسثمرت فيها الدولة اموال طائلة طيلة السنوات الماضية؟ وهذا ما سأتناولة في الجزء الثاني من هذة الدراسة في الأيام القليلة القادمة

2010/07/13

العربية للطيران تعلن عن اطلاق رحلاتها المباشرة الى أبوظبي

أعلنت العربية للطيران اول واكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا اليوم عن انطلاق رحلاتها المباشرة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي وذلك من مركز عملياتها الجديد في محافظة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية .
وتم الإعلان عن الوجهة الجديدة خلال حفل أقيم خصيصاً بهذه المناسبة في مطار أبوظبي الدولي بحضور عدد من كبار المسؤولين من كل من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب ممثلين عن شركة أبوظبي للمطارات ومجموعة العربية للطيران .
واعرب عادل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عن سعادته للإعلان عن انطلاق رحلاتنا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي والتي تعتبر إحدى أسرع المدن نمواً في المنطقة.
وقدم الشكر لهيئة الطيران المدني في أبوظبي وشركة مطارات أبوظبي على دعمهما المتواصل حيث تمثل أبوظبي الوجهة الخامسة للشركة انطلاقاً من مركز عملياتنا الجديد في الاسكندرية في مصر .
من جانبه قال على الحمداني المدير العام للعربية للطيران في مصر خلال مؤتمر صحفى عقده بمطار أبوظبي الدولي بمناسبة وصول أول رحلة للعربية لمدنية أبوظبي أن العربية تسير أربع رحلات أسبوعيا بين مركز العربية للطيران في مطار برج العرب الدولي في مدينة الاسكندرية ومطار أبوظبي الدولي الذي يعتبر الوجهة الخامسة للشركة انطلاقا من مركز عملياتها في مصر .
وأضاف أن اسطول العربية للطيران يتكون من 23 طائرة حاليا وتقدمت الشركة بطلبيات لشراء 44 طائرة إيرباص 320 ايه وسيبدأ تسلم تلك الطائرات نهاية العام الجاري مشيرا إلي أن الشركة تفكر جديا في الانطلاق لعدة مدن أوروبية انطلاقا من الاسكندرية بالاضافة لعدة مدن في أفريقيا .
من جهته قال أحمد الهدابي نائب أول الرئيس التنفيذي لعمليات المطارات في شركة أبوظبي مطارات في المؤتمر الصحفى " إننا سعداء باستقبال الرحلة الأولى التابعة للعربية للطيران والقادمة من الإسكندرية في مطار أبوظبي الدولي والتي تضيف وجهة جديدة لشبكة عملياتنا حيث تعتبر العربية للطيران خامس شركة تضيفها شركة أبوظبي للمطارات إلى قائمة شركات الطيران التي تعمل معها خلال العام الجاري .
وأضاف " إننا ملتزمون بالتطوير المستمر لخدمات المطار حتى نتمكن من تلبية كافة متطلبات مسافرينا سواء كانوا يسافرون من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة أو كانوا مسافرين عابرين مما سيعمل بدوره على تعزيز موقع مطار أبوظبي الدولي بصفته الوجهة المثلى لخطوط الطيران الإقليمية والعالمية " .

2010/07/12

فلاي دبي تحلق إلى العراق اعتباراً من 16 يوليو الجاري

أعلنت فلاي دبي، أول ناقلة اقتصادية في دبي، عن إطلاق خدمتها الجديدة إلى مدينة أربيل في العراق لتصبح الوجهة الثانية والعشرين التي تحلق إليها الناقلة في شبكة خطوطها المتنامية سريعاً.
وسوف تبدأ رحلات فلاي دبي إلى ثالث أكبر المدن العراقية وعاصمة إقليم كردستان في شمال العراق اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 16 يوليو (تمّوز) برحلتين أسبوعياً، وبسعر يبلغ 1225 درهماً فقط للاتجاه الواحد (ذهاباً أو إياباً).
وبهذه المناسبة، قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لـ "فلاي دبي": "نحن سعداء بإطلاق خدمة فلاي دبي الجديدة إلى أربيل تلك المدينة التي تعيد اكتشاف نفسها، حيث تشهد نهضة اقتصادية وعمرانية واسعة من خلال الفنادق ومنشآت الترفيه والرعاية الصحية الجديدة، والأبراج التجارية ومراكز التجارة. إن حركة التنمية السريعة التي تشهدها المدينة أصبحت تقارن بتلك الموجودة في دبي، بل وأصبحت منارة للتقدم ومصدراً لإلهام بقية مدن الدولة".
وأضاف: "في 2009، كانت دولة الإمارات أكبر مستثمر خارجي في العراق، وتشير التقارير إلى أنه من المقرر أن تضاعف استثماراتها في إقليم كردستان العراق لتصل إلى حوالي 22 مليار درهم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. وتأتي خدمة فلاي دبي الجديدة ليس لتساعد فقط على تعزيز العلاقات بين البلدين بل لتوفر أيضاً للكثيرين من الأخوة العراقيين الذين يعيشون على أرض دولة الإمارات بديلاً آخر للسفر الجوي يتمتع بالجودة العالية والأسعار المعقولة لزيارة ذويهم وأصدقائهم في وطنهم".
تحظى مدينة أربيل بتاريخ عريق يمتد إلى أكثر من 6 آلاف عام، وقد جعل منها جمالها الطبيعي منطقة إقليمية للراحة والاستجمام لعدة قرون. وفي الوقت الذي تشهد فيه البلاد فترة أكثر استقراراً وزيادة في عدد رحلات الطيران المباشر، تفتح المدينة أبوابها لاستقبال موجة جديدة من المسافرين والسياح.
وتُسيّر فلاي دبي رحلتين أسبوعياً إلى أربيل يومي الجمعة والاثنين. ففي يوم الجمعة، ستغادر الرحلة رقم "FZ201" من المبنى 2 في مطار دبي الدولي في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً لتصل إلى أربيل بعد ثلاث ساعات، أي في تمام الساعة الثامنة والنصف ليلاً بتوقيت أربيل. فيما ستغادر رحلة العودة إلى دبي رقم "FZ202" من أربيل في تمام الساعة التاسعة وخمس عشرة دقيقة ليلاً بتوقيت أربيل لتصل إلى دبي في تمام الساعة الثانية عشرة وخمس وخمسين دقيقة من صباح اليوم التالي بتوقيت دولة الإمارات. أما يوم الاثنين، فستغادر الرحلة رقم "FZ201" من دبي في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً لتصل إلى أربيل في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً بتوقيت أربيل. فيما ستغادر رحلة العودة إلى دبي رقم "FZ202" من أربيل في تمام الساعة الثانية وخمس عشرة دقيقة بعد الظهر بتوقيت أربيل لتصل إلى دبي في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت دولة الإمارات.
وتنطلق رحلات "فلاي دبي" من مقرها الرئيسي في المبنى 2، الذي تم تحديثه وتطويره والذي يقع في الجزء الشمالي من مطار دبي الدولي.

جميع الحقوق محفوظة Business.Maktoob.com.

2010/07/07

العربية للطيران - مصر الى اوربا قريبا

العربية للطيران 'مصر' ، الناقل مصر الدولية ، وأعلنت أنها تلقت في الهواء مشغلي شهادة (شركة الزيت) من الهيئة المصرية للطيران المدني ، يمهد الطريق لإطلاق وشيك لل'مصر العربية للطيران' ، والإسكندرية المستندة إلى شركة مساهمة
تشكلت في التعاون بين العربية للطيران وترافكو ، مصر العربية للطيران التي بدأت تعمل من مصر مع اثنين من الطائرات التي تخدم وجهة انتقائية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، وقريبا سوف تخدم أوروبا.

وبدأت أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مصر للطيران السعودية من عمليات مطار برج العرب بالإسكندرية إلى الخرطوم وبيروت ثلاث مرات أسبوعيا. وعلاوة على ذلك فإنه يعمل أربع مرات أسبوعيا إلى عمان وأبو ظبي ، بالإضافة إلى تشغيل رحلات يومية إلى الكويت ، مع إمكانية الاتصال عن طريق مزيد من النقاط في المراكز الموجودة في الإمارات والمغرب.

"وخلال هذه الفترة من النمو المستمر والازدهار في السفر المصرية وقطاع السياحة ، ونحن واثقون من الدور الإيجابي العربية للطيران مصر سوف تقوم به في هذا الصدد. مسافرين في مصر والمنطقة على نطاق أوسع أوروبا والشرق الأوسط ستستفيد من القيمة مقابل المال الأسعار والخدمة الممتازة ومجموعة متزايدة من الوجهات التي تقدمها العربية للطيران مصر "وقال حامد عبد Chiaty ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ترافكو. في ما يخص افتتاح الخدمة ، وأضاف "هذا يمثل علامة بارزة في تاريخ صناعة السفر والضيافة هنا في مصر -- ولنا جميعا في مجموعة ترافكو ، والعربية للطيران" ، وقال الجوهري Chiaty.

"للحصول على أكثر من ثلاثة عقود ، فقد ركزنا على تعزيز وضع مظلة من العلامات التجارية التي تسهم في تنويع صناعة السياحة الداخلية ، وهو أمر حيوي للاقتصاد المصري." "مع إطلاق العربية للطيران' مصر '، ونحن توسيع الفرص المتاحة للمسافرين من مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) منطقة لزيارة دولة في العالم العربي الأكثر ازدحاما بالسكان ، سواء لأغراض العمل وأوقات الفراغ أو لأسباب شخصية ، مع زيادة الفرص المتاحة للأفراد ومقرها مصر والشركات للوصول إلى الأسواق في جميع أنحاء نحن نخدم ، "قال. "جنبا إلى جنب مع العربية للطيران ، ونحن نتطلع إلى زيادة توسيع نطاق الوجهات والخدمات التي تقدمها' مصر العربية للطيران 'في الأشهر والسنوات المقبلة".

وقال الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني ، رئيس مجلس إدارة العربية للطيران المجموعة : "نحن نشكر المصرية سلطات الطيران المدني على دعمهم المتواصل ، ونحن متحمسون لبدء خدماتنا من الاسكندرية برج مطار العربية منذ 1 يونيو. الجوي جزيره العرب تتوسع بشكل مستمر لتقديم أوسع شريحة من العملاء على أفضل قيمة مقابل المال خيار السفر بالطائرة ، ونحن واثقون من أن العربية للطيران 'مصر' ستواصل مسار النجاح التي تلت محاور لدينا في دولة الإمارات والمغرب ، وذلك استكمالا لدينا من أي وقت مضى الشبكة المتنامية ل64 وجهة. "

واستكمالا لعملياتنا الحالية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ، وهذه الناقلة الجديدة منخفضة التكلفة تقديم نفس مستوى عال من الخدمة باستمرار ، والموثوقية التشغيلية والقيمة مقابل المال الأسعار التي أصبحت السمة المميزة لشركة العربية للطيران. ونحن نشكر هيئة الطيران المدني المصرية وإدارة مطار برج العرب الدولي وكذلك جميع شركائنا الاستراتيجي للبمناسبة إطلاق "مصر للطيران'.

وتابع : "العمل معا مع مجموعة ترافكو ، والذي كنا نشترك في رؤية لتسهيل النمو الاقتصادي ومساهمة إيجابية في قطاع السياحة المصري ، ونحن لا نزال ملتزمين خلق المزيد من الفرص للسفر بأسعار معقولة يمكن الاعتماد عليها في هذه المنطقة من الشباب والحيوية".